مشاركة مميزة للجامعات في “درع البلاد للمسؤولية الاجتماعية”

 عقدت اللجنة العليا المستقلة لـ “درع البلاد للمسؤولية الاجتماعية للشركات” اجتماعها السابع، بحضور رئيس مجلس إدارة مؤسسة “البلاد” الإعلامية عبدالنبي الشعلة، ورئاسة رئيس اللجنة العليا المستقلة الدكتور حسن إبراهيم كمال. 
وناقش الاجتماع عددًا من الموضوعات المدرجة ضمن أجندة الاجتماع، ومن بينها الطلبات الجديدة التي تسلمها فريق العمل للمشاركة في الجائزة، إلى جانب الاستعدادات للاحتفال بتسليم دروع الدورة الثالثة من الجائزة، الذي سيقام في 26 سبتمبر المقبل بدعم من نائب رئيس مجلس الوزراء الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة.
وأشار رئيس اللجنة العليا المستقلة لـ “درع البلاد للمسؤولية الاجتماعية للشركات” الدكتور حسن إبراهيم كمال إلى التجاوب الكبير الذي تلقاه المبادرة من مختلف الشركات الوطنية في شتى القطاعات، حيث تم مخاطبة أكثر من 1300 جهة اتصال في الشركات والبنوك والمؤسسات المحلية.

وأثنى الدكتور كمال على حرص مؤسسات التعليم العالي والجامعات البحرينية على المشاركة في “درع البلاد للمسؤولية الاجتماعية للشركات”، حيث تلقت اللجنة عددًا من الترشيحات من قبل عدة جامعات وطنية، مما يعكس أهمية قطاع التعليم في لعب دور هام في الاقتصاد الوطني والمجتمع المحلي من خلال حزمة من البرامج التي تخصصها للمساهمة الاجتماعية والبيئية.
ودعا كمال جميع الشركات البحرينية للمشاركة السريعة من خلال المنصة الإلكترونية الخاصة بـ “درع البلاد للمسؤولية الاجتماعية للشركات” على العنوان الإلكتروني https:/‏‏/‏‏albilad-award.com، حيث يمكن للشركات تعبئة استمارات المشاركة الإلكترونية أو تحميلها وإرسالها لفريق العمل، في موعد أقصاه 15 أغسطس 2024.
وقد تم الإعلان عن إطلاق الدورة الثالثة من “درع البلاد للمسؤولية الاجتماعية للشركات” للعام 2024، بعد النجاح الذي حققته المبادرة في دورتيها الأولى والثانية، اللتين حظيتا بدعم من نائب رئيس مجلس الوزراء الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة. ففي الدورة الأولى، شاركت 27 شركة وفازت شركة الخليج للبتروكيماويات (جيبك) باللقب. أما الدورة الثانية، فقد شهدت استحداث 3 جوائز جديدة إلى جانب الجائزة الكبرى، حيث شاركت 38 شركة مستوفية لشروط المشاركة، وفازت شركة “بابكو للتكرير” بدرع الجائزة الكبرى، بينما حصلت شركة ألمنيوم البحرين (البا) على درع التميز البيئي، وشركة “اس تي سي البحرين” على درع التميز الاقتصادي، وبنك البحرين الوطني على درع التميز الاجتماعي.

 

وفي الدورة الثالثة للعام 2024، تم استحداث درع خامس إلى جانب درع الجائزة الكبرى، ودرع التميز الاقتصادي، ودرع التميز الاجتماعي، ودرع التميز البيئي، وهو درع التميز لتقدم المرأة. كما تم اعتماد نظام إلكتروني شامل للتقديم على الجائزة، وفرز وتحكيم الطلبات.
ويحق لجميع الشركات المسجلة في مملكة البحرين المشاركة في الجائزة، بشرط تقديم مبادرة أو مشروع يدعم قيم المسؤولية الاجتماعية، تم إطلاقه وتنفيذه في الفترة ما بين يناير 2022 حتى 2024. ستخضع جميع المشاركات للتقييم من قبل لجنة مستقلة تضم نخبة من الكفاءات من داخل وخارج المملكة، وسيتم الإعلان عن الشركات الفائزة في الحفل الخاص الذي سيقام في 26 سبتمبر 2024.
وتهدف هذه المبادرة إلى تقدير دور الشركات التي تطبق أفضل الممارسات في تعزيز ثقافة المسؤولية الاجتماعية، وزيادة الوعي حول أهمية قيم المسؤولية الاجتماعية، وتشجيع زيادة المبادرات المجتمعية للشركات. كما تسعى المبادرة إلى تقدير الشركات لالتزامها بأفضل الممارسات، وزيادة الوعي بأهمية المسؤولية الاجتماعية للشركات وتأثيرها الإيجابي على المجتمع والبيئة والاقتصاد، وتشجيع المنظمات على المساهمة في التنمية المستدامة.