اعتماد تشكيلة لجنة تحكيم “درع البلاد للمسؤولية الاجتماعية للشركات” للعام 2024
  • الشعلة: نقدر جهود أعضاء لجنة التحكيم بالدورتين الأولى والثانية ولا نستغني عن عطائهم

  • 5 سيدات بلجنة التحكيم المكونة من 10 من الكفاءات في مجال المسؤولية الاجتماعية 

 

أقرت اللجنة العليا المستقلة لـ ”درع البلاد للمسؤولية الاجتماعية للشركات” للعام 2024 تشكيلة لجنة التحكيم للدورة الثالثة من المبادرة، وذلك بالاجتماع الثاني للجنة برئاسة الدكتور حسن إبراهيم كمال.
وفي مستهل الاجتماع، توجه رئيس مجلس إدارة مؤسسة “البلاد” الإعلامية عبدالنبي الشعلة، بخالص الشكر والتقدير لرئيس وأعضاء لجنة تحكيم “الدرع” في دورتيها الأولى والثانية، ومساهمتهم الفعالة والمؤثرة في إنجاح المبادرة، مؤكدا مواصلة الاستفادة من خبراتهم وعطائهم في هذه المبادرة وغيرها من مشروعات ومبادرات “البلاد”.
ورحب الشعلة بتشكيلة اللجنة في الدورة الحالية برئاسة خالد القعود، ورفدها بعدد أكبر من الكفاءات من داخل وخارج المملكة، بما يتماشى مع خطط التوسع في المبادرة، من خلال زيادة فئاتها واستهداف عدد أكبر من الشركات، إضافة إلى تعزيز التعاون والتنسيق مع المنظمات الدولية، وذلك في ضوء ما حققته الجائزة من سمعة طيبة ودعم كبير على جميع المستويات.
وضمت تشكيلة لجنة التحكيم برئاسة خالد القعود 10 أعضاء، وهم رئيس قسم الدراسات والبحوث بالجمعية البحرينية للمسؤولية الاجتماعية د. أحمد حسين، والمحامي وكاتب العدل إسلام غنيم، والرئيس التنفيذي لبنك البحرين للتنمية دلال الغيص، والمدير العام لشركة صالح حسين للاستشارات صالح حسين، والمدير العام للشركة العربية للاستشارات البيئية هلا إنجنير، ورئيسة مجلس الإدارة بشركة سفيرة للمسؤولية الاجتماعية مها البغلي، والمدير العام لاتحاد الصناعات الكويتية هدى البقشي، والمدير بالإنابة بالجامعة الملكية للبنات د. نهال النجار، ورئيس قسم الابتكار بـ “أمازون لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا” نضال الباشا، والمدير العام لـ “البدر البحرين للشحن والتخليص” لؤي الآغا.


من جهتها، استعرضت رئيسة لجنة شؤون التنظيم والتسويق والإعلام دليلة أرناؤوط، تشكيل وخطة عمل اللجنة، ودورها في التعريف بالجائزة وأهمية المشاركة فيها، واستعراض مبادرات الشركات المشاركة في الدورتين الأولى والثانية، إلى جانب التوعية بمفهوم وممارسات المسؤولية الاجتماعية للشركات.
كما استعرض الاجتماع خطة عمل لجنة التعاون والتنسيق مع المنظمات الدولية والإقليمية ذات الصلة برئاسة د. فيصل عبد القادر، ودورها في دعم الارتقاء بالمبادرة، وتماشيها مع أهداف التنمية المستدامة والمسؤولية الاجتماعية لقطاع الأعمال في مفهومها الأوسع.
يأتي ذلك، في وقت دشنت فيه “البلاد” الدورة الثالثة من “درع البلاد للمسؤولية الاجتماعية للشركات”، حيث أقرت اللجنة اعتماد فئة الجائزة الكبرى التي تمنح للشركة المستوفية لجميع معايير الجائزة، إلى جانب جائزة التميز البيئي، وجائزة التميز الاقتصادي، وجائزة التميز الاجتماعي، إضافة إلى استحداث جائزة التميز لتقدم المرأة، تقديرا للشركات الداعمة لتقدم المرأة البحرينية، والاحتفاء بالشركات التي تقدم مبادرات داعمة لتحقيق التوازن بين الجنسين ودعم تقدم المرأة، واستحداث شهادة التميز للمسؤولين الإداريين بالشركات ذات المبادرات الرائدة والمبتكرة في مجال المسؤولية الاجتماعية.
وجاء الإعلان عن إطلاق الدورة الثالثة من درع “البلاد للمسؤولية الاجتماعية للشركات” بعد نجاح المبادرة في دورتيها الأولى والثانية، اللتين حظيتا برعاية كريمة من نائب رئيس مجلس الوزراء الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة.
وسجلت الدورة الأولى من الجائزة مشاركة 27 شركة، نالت شركة الخليج للبتروكيماويات (جيبك) لقبها، فيما شهدت الدورة الثانية استحداث 3 جوائز جديدة إلى جانب الجائزة الكبرى خاض منافساتها 38 شركة مستوفية لشروط المشاركة، حيث استحقت شركة “بابكو للتكرير” درع الجائزة الكبرى، فيما استحقت كل من شركة ألمنيوم البحرين (البا) درع التميز البيئي، وشركة “اس تي سي البحرين” درع التميز الاقتصادي، وبنك البحرين الوطني درع التميز الاجتماعي.