تدشين الدورة الثالثة من درع البلاد للمسؤولية الاجتماعية للشركات لعام 2024
  • انضمام ممثلين عن الشركات الفائزة بالدورتين السابقتين لعضوية اللجنة العليا المستقلة
  • تكليف رائد أيوب بمهام أمين عام الجائزة
  • خالد القعود رئيساً للجنة التحكيم ود. فيصل عبدالقادر للجنة "التعاون"
  • الشعلة: الدورة الحالية من المتوقع أن تشهد مشاركة أكثر من 300 شركة

 

أعلنت اللجنة العليا المستقلة لدرع "البلاد" للمسؤولية الاجتماعية للشركات عن تدشين الدورة الثالثة من الجائزة لعام 2024، بعد النجاح الذي حققته المبادرة في دورتيها الأولى والثانية، وما حظيت به من دعم واهتمام وتشجيع المؤسسات الرسمية والقطاع الخاص، وذلك خلال اجتماعها الأول للدورة الجديدة برئاسة الدكتور حسن إبراهيم كمال.

 

وفي مستهل الاجتماع، رحب رئيس مجلس مؤسسة "البلاد" الاعلامية عبدالنبي الشعلة ، بأعضاء اللجنة العليا المستقلة التي تضم نخبة من المختصين في مجال المسؤولية الاجتماعية للشركات بتفرعاتها برئاسة د. حسن كمال وهم : (الشيخة هند بنت سلمان آل خليفة، والأستاذ خالد المسقطي، والمهندس صالح طرادة، والأستاذ عبدالكريم بوجيري، والأستاذ رياض ساتر، والأستاذ محمود الديلمي، والأستاذة سامية حسين، والدكتور فيصل عبدالقادر، والأستاذ خالد القعود، والأستاذة خيرية دشتي، والأستاذ سعود السبيعي، والشيخ إبراهيم بن خالد آل خليفة، والأستاذ فاضل الأنصاري).

 

 

ونوه الشعلة بانضمام المستشار التنفيذي السيد فاضل الأنصاري ممثلاً عن شركة الخليج للبتروكيماويات (جيبك) الفائزة بدرع الدورة الأولى، ومدير الشؤون الاستراتيجية وتطوير الأعمال الشيخ إبراهيم بن خالد آل خليفة ممثلاً عن شركة بابكو للتكرير، الفائزة بالجائزة الكبرى لدرع الدورة الثانية؛ وذلك بهدف الاستفادة من خبرات الشركتين في تحقيق إنجازاتها في مجال المسؤولية الاجتماعية.

 

وأشار إلى أنه من المتوقع أن تخوض منافسات، الدورة الحالية التي سيقام حفل توزيع جوائزها في 26 سبتمبر 2024، أكثر من 300 شركة من بين الشركات البحرينية والشركات العاملة في المملكة، وذلك نتيجة لما حققته الجائزة من سمعة طيبة ودعم كبير على كافة المستويات.

 

إلى ذلك، استعرض الاجتماع تشكيلة اللجان التنفيذية للدرع، حيث جرى تكليف عضو اللجنة العليا المستقلة السيد خالد القعود - وهو إداري متخصص في تطوير المهارات الإدارية والمسؤولية الاجتماعية للشركات - برئاسة لجنة التحكيم، وتشكيل فريق مختص من ذوي الخبرة والكفاءة لتولي مهام فرز وتقييم طلبات الترشح، بناء على المعايير الدولية المعتمدة لتقييم برامج المسؤولية الاجتماعية للشركات، كما تم تكليف الدكتور فيصل عبدالقادر - الممثل المقيم السابق لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي – برئاسة لجنة التعاون مع المنظمات والمؤسسات الدولية المعنية بمجال المسؤولية الاجتماعية.

وحرصا على تحقيق المزيد من الدقة والمهنية والشفافية، وتقديم الإسناد للجنتين التنفيذيتين، تم تشكيل فريق عمل من مؤسسة البلاد الإعلامية برئاسة السيدة دليلة أرنؤط، بتولي مهام التنظيم والتسويق والإعلام للجائزة، وذلك تحت إشراف ومتابعة مباشرة من رئيس التحرير الأستاذ مؤنس المردي، كما جرى تكليف الأستاذ رائد أيوب بمهام أمين عام الجائزة.

 

واستعرضت اللجنة العليا المستقلة فئات جوائز الدورة الثالثة، حيث أقرت اللجنة اعتماد فئة الجائزة الكبرى التي تمنح للشركة المستوفية لكافة معايير الجائزة، إلى جانب جائزة التميز البيئي، وجائزة التميز الاقتصادي، وجائزة التميز الاجتماعي، إضافة إلى استحداث جائزة التميز لتقدم المرأة، وذلك تقديراً للشركات الداعمة لتقدم المرأة البحرينية، والاحتفاء بالشركات التي تقدم مبادرات داعمة لتحقيق التوازن بين الجنسين ودعم تقدم المرأة.

وتجدر الإشارة، إلى أن الإعلان عن إطلاق الدورة الثالثة من درع البلاد للمسؤولية الاجتماعية للشركات يأتي بعد نجاح المبادرة في دورتيها الأولى والثانية، التي حظيتا برعاية كريمة من نائب رئيس مجلس الوزراء معالي الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة.

 

وسجلت الدورة الأولى من الجائزة مشاركة 27 شركة نالت شركة الخليج للبتروكيماويات (جيبك) لقبها، فيما شهدت الدورة الثانية استحداث 3 جوائز جديدة إلى جانب الجائزة الكبرى خاض منافساتها 38 شركة مستوفية لشروط المشاركة، حيث استحقت شركة بابكو للتكرير درع الجائزة الكبرى، فيما استحقت كل من شركة ألمنيوم البحرين (البا) درع التميز البيئي، وشركة اس تي سي البحرين درع التميز الاقتصادي، وبنك البحرين الوطني درع التميز الاجتماعي.