38شركة تتنافس على درع “البلاد” للمسؤولية الاجتماعية للشركات 2023

عقدت لجنة تحكيم “درع البلاد للمسؤولية الاجتماعية للشركات للعام 2023” اجتماعها الدوري، صباح أمس، في مركز الاتحاد العالمي لصاحبات الأعمال والمهن البحرينية، برئاسة الشيخة هند بنت سلمان آل خليفة، وبحضور أعضاء اللجنة؛ وذلك بغية فرز طلبات المشاركة في الدورة الثانية من المبادرة وتقييمها وفق المعايير.
ويأتي هذا الاجتماع تحضيرًا لتنظيم حفل النسخة الثانية من درع “البلاد” للمسؤولية الاجتماعية للشركات للعام 2023، الذي سيقام تحت رعاية كريمة من نائب رئيس مجلس الوزراء الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة، وذلك يوم الثلاثاء الموافق 26 سبتمبر الجاري. 
وقالت رئيس لجنة التحكيم الدرع الشيخة هند بنت سلمان آل خليفة “إن درع البلاد للمسؤولية الاجتماعية للشركات في دورته الثانية استقطب عددًا كبيرًا من المشاركين مقارنة بالعام الماضي، إذ ارتفع عدد طلبات المشاركة في إلى 39 طلبًا، وذلك مع إغلاق باب تقديم الطلبات بتاريخ 31 أغسطس من العام الجاري، بعد أن كان العدد 27 في النسخة الأولى، وذلك لإضافة فروع ومجالات أخرى مكملة للجائزة الكبرى، منها المجال الاجتماعي والمجال البيئي والمجال الاقتصادي، وهو ما من شأنه تشجيع الشركات الصغيرة والكبيرة على حد سواء للمشاركة.
وأشارت إلى أن الجائزة الكبرى تتميز بشمولها المجالات الثلاثة كاملة، وتؤكد في دورتها على نشر الوعي ودور المسؤولية الاجتماعية للشركات وأثرها على المجتمع. 
وأوضحت في تصريحها لـ “البلاد” أن لجنة التحكيم اجتمعت لفرز الاستمارات وتفريغها في نقاط؛ لحصر المتأهلين للجائزة الكبرى، وذكرت أنها اعتمدت في إجراء عملية التحكيم على جمع النقاط التي يحصل عليها المشارك، وبناء لحصوله على أعلى الدرجات والنقاط يحسم الفائز، كما يتم اعتماد نفس الأسلوب لجوائز المجالات الأخرى، وتوقعت أن تستغرق عملية الفرز أكثر من يوم واحد.
يذكر أن إطلاق الدورة الثانية من “درع البلاد للمسؤولية الاجتماعية للشركات للعام 2023” يأتي بعد النجاح الذي حققته المبادرة في دورتها الأولى، إذ عمدت اللجنة العليا للدرع استحداث 3 فئات فرعية جديدة، إلى جانب الجائزة الكبرى التي تمنح للشركة المستوفية لمعايير الجائزة كافة، في إطار المبادرات التطويرية على الجائزة في دورتها الثانية. 
وكانت مؤسسة “البلاد” الإعلامية قد أطلقت في العام 2022 مبادرتها لدرع المسؤولية الاجتماعية للشركات؛ تقديرًا منها للشركات لتبني أفضل الممارسات لنشر ثقافة المسؤولية الاجتماعية، وزيادة الوعي بشأن قيم المسؤولية الاجتماعية، وزيادة مبادراتها للمسؤولية الاجتماعية، ونالت شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات (جيبك) لقب الدورة الأولى من الجائزة لاستيفائها جميع الاشتراطات والمعايير المحددة للجائزة.