“الخليجية” تساهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة بمشروعات مبتكرة

أكد رئيس مركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر بالجامعة الخليجية د. محمد عصام دواس، مشاركة الجامعة في مبادرة “درع البلاد للمسؤولية الاجتماعية 2024”. وأوضح أن هذه المشاركة تأتي انطلاقًا من التزام الجامعة الراسخ بخدمة المجتمع البحريني وتحقيق أهداف التنمية المستدامة (SDGs).
وقال دواس: “مشاركتنا في مبادرة درع البلاد للمسؤولية الاجتماعية تنبع من حرصنا على تعزيز مشاركتنا الاجتماعية، وتحقيق تأثير إيجابي ملموس على مختلف جوانب الحياة في مملكة البحرين. نحن ملتزمون بدعم الجهود الوطنية والدولية الرامية إلى تحسين الحياة وتحقيق التنمية المستدامة”. وأضاف: “نهدف من خلال هذه المبادرة والمشروعات إلى تعزيز مشاركتنا الاجتماعية وتحقيق تأثير إيجابي ملموس على مختلف جوانب الحياة في مملكة البحرين”.
وأكد د. دواس أن مركز خدمة المجتمع بالجامعة الخليجية نظم مشروعات عدة ومبادرات تهدف إلى تحقيق التنمية المستدامة وتحسين رفاهية المجتمع البحريني، مضيفا: “قدمنا ورش عمل مجانية تغطي مجالات الهندسة الكهربائية، الإلكترونية والميكانيكية، التصميم الداخلي، القيادة، الإعلام والعلاقات العامة والتسويق. كما نظمنا برامج تدريبية في السجون المفتوحة والعقوبات البديلة لإعادة تأهيل المستفيدين لسوق العمل”.
وأشار دواس إلى الخدمات المجتمعية التي قدمتها الجامعة، قائلا: “قمنا بتنظيم فعاليات توعوية مثل حملة التوعية بسرطان الثدي، يوم التشجير، حملة تنظيف الشواطئ، وحملة التبرع بالدم، إضافة إلى فعاليات يوم اليتيم وكبار السن. كما وقعنا مذكرات تفاهم مع مؤسسات محلية ودولية لتعزيز الشراكات البحثية، التدريب العملي، والمشروعات المجتمعية”.
وأضاف: “نظمنا فعاليات خيرية لدعم الفلسطينيين في غزة، وتبرعنا بالكتب لمدارس محلية، ودعمنا الطلاب عبر رعاية الأنشطة الرياضية. كما شاركنا في مؤتمرات وفعاليات متنوعة مثل مؤتمر تطوير المهارات، منتدى المبادرات الإنسانية، واحتفال اليوم الوطني للبحرين”.
وأكد دواس النظرة المستقبلية للمشروعات الاجتماعية قائلاً: “نتطلع إلى تعزيز وتوسيع نطاق مشروعاتنا ومبادراتنا؛ لتحقيق تأثير أكبر وأعمق في المجتمع. نهدف إلى الاستمرار في تقديم برامج تدريبية متطورة تلبي احتياجات سوق العمل المتغيرة، وتعزيز الشراكات مع المؤسسات المحلية والدولية لتحقيق تعاون أكبر ودعم مشترك. نطمح أيضًا إلى زيادة الوعي المجتمعي بأهمية العمل الخيري والمشاركة الاجتماعية، وتعزيز مساهمتنا في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، عبر مشروعات مبتكرة ومستدامة تدعم رفاهية المجتمع البحريني وتحسين جودة الحياة”.
وبحسب بيانات المشاركة في درع البلاد للمسؤولية الاجتماعية للشركات للعام 2024، خصصت الجامعة ميزانية تدريب الموظفين للعام الأكاديمي 2022 - ‏‏2023 بمبلغ 33,269 دينارا بحرينيا، حسب النسبة التي حددها مجلس التعليم العالي، وهي 2 % من إجمالي إيرادات الجامعة. وشملت الأنشطة: 23 ورشة عمل داخلية، و14 ورشة عمل خارجية، و21 ندوة عبر الإنترنت.
وتعاونت الجامعة مع شركات صناعية ومؤسسات تدريبية مثل شركة إتقان للتطوير، جمعية المهندسين البحرينية، وشركة بنفت، إضافة إلى هواوي والجمعية البحرينية للتدريب والتطوير، وغيرها، حيث ساهمت هذه الشراكات في توفير فرص تدريب عملي وتطوير مشروعات، ما يعزز التكامل بين التعليم والصناعة، ويسهم في دفع عجلة الاقتصاد.

 

----------------------------------------

يكمن أحد أهداف “درع البلاد للمسؤولية الاجتماعية” في رفع مستوى الوعي بشأن أهمية قيم المسؤولية الاجتماعية، لذا تخصص “البلاد” صفحة أسبوعية تتمحور حول أهمية المسؤولية الاجتماعية وأثرها الإيجابي في تمكين الاقتصاد الوطني، ودعم المجتمع، وتشجيع وإلهام المنظمات لزيادة المساهمة بشكل إيجابي في التنمية المستدامة.