التزام أخلاقي يحمّل الشركات مسؤولية رعاية الاحتياجات الاجتماعية

أكد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير البنية التحتية الشيخ خالد بن عبد الله آل خليفة، أن مملكة البحرين بقيادة ملك البلاد المعظم صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وبمتابعة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، لتفخر بريادتها الناجحة في تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية، وبالخطوات التي اتخذتها لمواكبة أهداف التنمية المستدامة 2030.
وأوضح حرص الحكومة على ربط برنامجها بأهداف التنمية المستدامة، والتي تأتي منسجمة مع المساعي المبذولة لضمان استمرار عجلة التنمية، ودعم كافة الجهود والمبادرات الدولية التي تخدم تحقيق الأهداف التنموية في العالم.
جاء ذلك لدى رعايته، أمس الأحد، الحفل الذي نظمته “البلاد” للإعلان عن الشركة الفائزة بجائزة درع البلاد للمسؤولية الاجتماعية للشركات 2022، بحضور رئيسة مجلس النواب فوزية بنت عبد الله زينل، ورئيس مجلس الشورى علي بن صالح الصالح، وعدد من الوزراء، ونخبة من المسؤولين والسفراء وممثلي السلطة التشريعية وقطاع الأعمال ومنظمات المجتمع المدني.
وبهذه المناسبة، أعرب الشيخ خالد بن عبد الله آل خليفة عن تقديره لصحيفة البلاد واللجنة العليا للجائزة، على مبادرتها التي تعد واحدة من بين مبادرات أخرى تنظمها الجهات الرسمية والأهلية في مملكة البحرين، وذلك على نحو يعكس الدور الاجتماعي البارز للقطاع الخاص في دعم جهود التنمية في المملكة، والمساهمة في رفع مستوى الوعي بالمسؤولية الاجتماعية للشركات.
ولفت إلى أن المسؤولية الاجتماعية باتت تمثل عنصرًا أساسيًّا ضمن نشاط الشركات التي تستهدف تحقيق معايير الاستدامة، وأن هذا المفهوم برز كالتزام أخلاقي يحمل الشركات مسؤوليتها تجاه البيئة والمجتمع عبر رعاية الاحتياجات الاجتماعية، بما يعود بالنفع على عمل المنظومة الاقتصادية.
من جانبه، أعرب رئيس مجلس إدارة “البلاد” عبد النبي عبد الله الشعلة، في كلمة ألقاها خلال الحفل، عن بالغ الشكر والتقدير لمعالي نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير البنية التحتية لتفضله برعاية هذا الحفل، في دلالة تعكس ما توليه الحكومة من اهتمام بقيم ومبادئ المسؤولية الاجتماعية للشركات.
وقال: “لقد تبنّت صحيفة البلاد مبادرة المسؤولية الاجتماعية للشركات إيماناً منها برسالة ودور وسائل الإعلام في خدمة قضايا المجتمع، وانطلاقًا من الإحساس بمسؤوليتها تجاه دعم خطط وبرامج الدولة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، ومساهمة منها في الارتقاء بمستوى الوعي وتحفيز الشركات على الالتزام بقيم المسؤولية الاجتماعية وممارساتها”.
يشار إلى أن اللجنة العليا للجائزة تمكنت من رصد 75 شركة تمارس المسؤولية الاجتماعية بأساليب منتظمة، من بينها 26 شركة تمارسها ضمن أطر المعايير الدولية المعتمدة بدرجات متفاوتة أيضًا، وهي الشركات التي تم ترشيحها للفوز بدرع البلاد للمسؤولية الاجتماعية للشركات.
وجرى خلال الحفل الإعلان عن الشركة الفائزة بالجائزة، وهي شركة الخليج للصناعات البتروكيماوية (جيبك)، حيث تفضل الشيخ خالد بن عبدالله بتسليم ممثلي الشركة درع البلاد للمسؤولية الاجتماعية للشركات 2022.